أحدث الاخبار
خاص بـ "المطلع" 2021-09-08 21:20 74 0

"يشمل النازحين والسجناء".. المفوضية توضح الية التصويت الخاص واصوات الحشد تثير المخاوف من الاستغلال

تكثف المفوضية العليا للانتخابات استعداداتها لإجراء الانتخابات المبكرة المقررة في العاشر من تشرين الاول المقبل، اذ انهت الاجراءات اللوجستية لإجراء التصويت الخاص والذي يشمل المنتسبين في القوات الامنية والعسكرية اضافة الى النازحين من المحافظات المحررة والنزلاء في السجون، حيث يسبق هذا التصويت موعد الانتخابات الرسمي.

 

موعد التصويت الخاص
وحددت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاربعاء (8 ايلول 2021)، موعد اجراء التصويت الخاص في العملية الانتخابية المقبلة.
واوضح عضو المفوضية داود سلمان في تصريح لـ "المطلع"، ان "التصويت الخاص في الانتخابات سيكون في يوم الثامن من شهر تشرين الاول المقبل".
واضاف سلمان ان "التصويت الخاص سيشمل المنتسبين في الاجهزة الامنية والعسكرية اضافة الى النزلاء والسجناء والنازحين".
واشار الى ان المفوضية "ستسحب البطاقة البايومترية من الناخبين في التصويت الخاص بعد الادلاء بأصواتهم".

اكثر من مليون منتسب
واعلنت مفوضية الانتخابات عن عدد المنتسبين في القوات الامنية الذين شملوا في التصويت الخاص بالانتخابات المبكرة المقبلة، فيما اكدت ان ورقة التصويت ستكون موحدة في جميع محافظات البلاد.
وقالت الناطق باسم المفوضية جمانة الغلاي خلال حديثها لـ "المطلع"، انه "يسمح لمنتسبي القوات المسلحة والاجهزة الامنية المشمولين بالتصويت الخاص والبالغ عددهم اكثر من مليون و75 الف منتسب بالتصويت في كل المحافظات"، مبينة ان "المنتسبين ممن يحملون البطاقة البايومترية حصرا سيكون لهم حق المشاركة في عملية التصويت الخاص قبل يوم الانتخابات بثمانية واربعين".
وتابعت الغلاي ان "ناخب التصويت الخاص البطاقة البايومترية يقدم الى مسؤول التعريف مع وثيقة اثبات الشخصية التي تحتوي على صورته على ان تكون هوية الاحوال المدنية او البطاقة الوطنية او شهادة الجنسية ومطابقتها مع البيانات المدونة في البطاقة الانتخابية".
ولفتت الى ان "الورقة الخاصة بالتصويت الخاص ستكون ورقة وطنية لجميع الدوائر الانتخابية للمحافظات كافة".
ويحق لأكثر من مليون منتسب في قوى الأمن الداخلي والجيش والشرطة والحشد الشعبي والأجهزة الأمنية المتنوعة، المشاركة في الاقتراع الخاص إلى جانب المعتقلين في السجون.
وكانت مفوضية الانتخابات قد الغت التصويت الخاص بالعراقيين في الخارج، بداعي وجود معوقات فنية ومالية وقانونية, من ضمنها قصر المدة المتبقية لموعد إجراء الانتخابات، كونها غير كافية لإصدار وتحديث البطاقات البايومترية وسجلات الناخبين خارج العراق.

استغلال اصوات الحشد
في الاثناء، لم يخفِ بعض النواب والسياسيين مخاوفهم من امكانية استغلال اصوات المنتسبين في القوات الامنية والحشد الشعبي في الانتخابات المقبلة لصالح جهات محددة.
وجاء في طلب حمّل توقيع 20 نائباً، انه "استناداً للدستور والقوانين النافذة، وانسجاماً مع متطلبات المصلحة العامة في توفير بيئة ملائمة لإجراء الانتخابات في ظروف مناسبة، ولتنامي ظاهرة إجبار منتسبي الحشد العشائري في محافظة نينوى وبقية المحافظات، على انتخاب مرشحين دون غيرهم، وإلزامهم بجمع بطاقات الانتخاب للمقاتلين وعوائلهم لذلك الغرض، يقابله في ذلك استغلال بعض الآمرين للحشود باستقطاع مبالغ مالية من المقاتلين توزع للآمرين والمسؤولين عنهم لأجل الكسب غير المشروع والذي ظهر ذلك علانية على أولئك الآمرين".

شروط التصويت الخاص
تضمن قانون الانتخابات الجديد، عدة شروط وضوابط للتصويت الخاص في الانتخابات التشريعية.
ونصت المادة -٣٩- على ان يكون التصويت الخاص قبل (٤٨) ساعة من موعد الاقتراع العام وفق بطاقة الناخب البايومترية حصراً على الا يتم التصويت في الوحدات العسكرية لدوائرهم الانتخابية.
وجاء في المادة:
أولاً: منسوبو وزارة الدفاع والداخلية والاجهزة الامنية الاخرى كافة وفقـاً لإجراءات خاصة تضعها المفوضية وتعتمد فيها على قوائم رسمية تقدم من الجهات المختصة المشمولة في التصويت الخاص قبل ستين يوماً من موعد الاقتراع وتشطب أسماؤهم من سجل الناخبين العام.
ثانياً: النزلاء بناءً على قوائم تقدم من وزارتي الداخلية والعــدل خلال مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً من موعد الاقتراع وتشطب أسمائهم من سجل الناخبين العام.
ثالثاً: يصوت النازحون على وفق أحدث احصائية رسمية تزود بها المفوضية من وزارتي الهجرة والمهجرين والتجارة ويحق بموجبها للنازح التصويت في المكان الذي يقيم فيه ويصوت لدائرته الاصلية التي نزح منها باستخدام البطاقة البايومترية طويلة الامد وعلى المفوضية الاستمرار بتسجيل وتحديث واصدار البطاقة البايومترية طويلة الامد للنازحين على ان يتم تحديد دوائرهم الانتخابية مسبقا.
وكان مجلس النواب قد صوت، يوم ‏الخميس (29 تشرين الاول 2021)، على مجمل قانون الانتخابات الجديد، بعد استكمال التصويت على الدوائر الانتخابية لمحافظة كركوك.