أحدث الاخبار
تقارير عربية ودولية 2021-06-08 23:22 42 0

موقع تركي يكشف تفاصيل إجتماع مرتقب بين بايدن وأردوغان في قمة الناتو حول العراق

أظهر تقرير تركي، نقلاً عن تقرير نشره موقع " Ahval News" ، اليوم الثلاثاء،  أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في قمة الناتو التي من المقرر أن تنعقد في الـ14 من هذا الشهر ، سيبدي مخاوفه بشأن انتهاك تركيا لحقوق الإنسان وسلوكها العدواني المستمر في العراق والمنطقة.

وجاء في تقرير الموقع التركي الذي تمّت ترجمته إن: "استهداف تركيا للأكراد في شمال العراق وانتهاك وحدة الأراضي العراقية هو من ضمن أولويات جدول اعمال بايدن في القمة، إضافة الى نشر تركيا لقواتها ومرتزقاتها في سوريا وليبيا وناغورنو كاراباخ، سيكون من ضمن الملفات المهمة أيضا .

وأضاف التقرير، أن "بايدن، سيذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن التدخل العسكري هو ليس حلا للصراع مع حزب العمال الكردستاني، بدلاً من ذلك ، ستقوم الولايات المتحدة بدعم التسهيلات الدولية لتعزيز الحوار مع حزب العمال الكردستاني, "الوساطة هي أفضل طريقة لحل القضية الكردية".

وبين مسؤول بارز، وفقاً للتقرير، انه "يجب على الولايات المتحدة فرض منطقة حظر طيران في سماء كردستان العراق إذا استمرت تركيا في القصف، كما يجب على بايدن أن يحذر أردوغان من وقف دعم الوكلاء من مختلف الميليشيات".

وتابع: "لدى بايدن قائمة طويلة من المخاوف بشأن تجاوزات تركيا الإقليمية ، بما في ذلك تجاهل النظام الدولي القائم على القواعد، يفترض ان المعهد الكردي سيعقد اجتماعاً اليوم بواشنطن بوجود لجنة من الخبراء لوضع توصيات لاجتماع بايدن وأردوغان، ويجب أن يكون الدفاع عن أكراد العراق أولوية قصوى في التوصيات" .