أحدث الاخبار
العراق 2021-05-02 22:59 114 0

"لجنة فضائية" وحريق يمتد لـ 4 مستشفيات.. لماذا تأخر الاعلان عن نتائج التقصي في حادثة ابن الخطيب؟

لم ينتهِ الحديث عن حريق مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد حتى توالت الحرائق واحد تلو الاخر في عدة مستشفيات، حيث شهدت مستشفيات الكاظمية والمثنى والبصرة التعليمي والمستشفى التركي في بابل حرائق تمت السيطرة عليها دون تسجيل اي خسائر بشرية.
وعزت مديرية الدفاع المدني الحريق الذي اندلع في مستشفى الكاظمية الى تماس كهربائي في احد مصاعد المستشفى، وبنفس السبب عزت قيادة شرطة محافظة بابل الحريق الذي اندلع داخل المستشفى التركي.
الى ذلك قال محافظ البصرة ورئيس اللجنة الامنية فيها اسعد العيداني ان الحريق الذي اندلع في المستشفى التعليمي كان عرضيا.

التحقيق بحادثة ابن الخطيب 
حادثة مستشفى ابن الخطيب وما خلفته من فاجعة مروعة راح ضحيتها 82 شهيدا و110 ومصابا، كان لها الاثر البالغ في نفوس العراقيين وكانت الحدث الاكبر الذي هز الشارع العراقي، وعلى اثر هذه الحادثة اعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأنها.
ومنح الكاظمي اللجنة مدة خمسة ايام للتوصل الى نتائج التحقيق واعلانها لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
كما قرر رئيس الوزراء سحب يد وزير الصحة والبيئة حسن التميمي ومحافظ بغداد محمد جابر العطا اضافة الى مدير دائرة صحة الرصافة عبد الغني الساعدي لحين الانتهاء من التحقيق.
فيما اشارت عضو لجنة الصحة النيابية وفاء الشمري الى وجود تغييرات ستحدث في مناصب بعض المسؤولين في حل ثبت تقصيرهم بحادثة مستشفى ابن الخطيب.

“لجنة تحقيق فضائية”
على الرغم من اعلان لجنة الصحة النيابية، احدى اللجان التي تولت التحقيق في حادث حريق مستشفى ابن الخطيب عن نتائجها الاولية بشأن الحادثة والتي اشارت الى وجود اهمال في المستشفى، الا ان الحكومة لم تعد هذه النتائج النهائية فيما اشارت الى استمرار التحقيق بالحادثة لحين اعلان النتائج النهائية.
في الاثناء اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء وزير الثقافة حسن ناظم، يوم السبت، 1 ايار 2021، ان نتائج التحقيق بحادثة مستشفى ابن الخطيب ستعلن خلال الـ 48 ساعة المقبلة، مبينا ان كتاب التحقيق الصادر بحق اللجنة كان بتاريخ 27 نيسان.
الى ذلك، استبعد عضو مجلس النواب المستقل باسم خشان ان تأتي لجنة التحقيق الحكومية لنتائج حقيقية فيما وصفها بـ "اللجنة الفضائية".
وقال خشان في تصريح لـ "المطلع"، ان "اللجنة المشكلة للتحقيق في حادثة ابن الخطيب لن تقدم اي تقرير يدين جهات مسؤولة بالحادثة"، مبينا ان "عدم صدور اي نتائج عن هذه اللجنة امر غير مستغرب بسبب التسويف الذي شهدته اللجان المشكلة في الحوادث والجرائم السابقة".
وعن تعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإعلان نتائج التحقيق خلال 5 ايام، اشار خشان الى ان "المواقف الحكومية والسياسية تتبدل على المزاج وان الموقف اللاحق يلغي الموقف السابق وهكذا"، موضحا ان "حريقين اندلعا في مستشفيات محافظة المثنى ولم يتم محاسبة اي شخص او جهة مقصرة".

تكرار حوادث الحرائق
عقب الحريق الذي شهدته مستشفى ابن الخطيب المخصصة لحجر ومعالجة مصابي فيروس كورونا اصدر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي توجيها الى الوزراء بالنزول الى دوائرهم والعمل على متابعة سلامة المباني لتفادي تكرار تلك الحادثة.
الى ذلك، اعلنت وزارة الداخلية عن اطلاق مديرية الدفاع المدني حملة لمتابعة إجراءات السلامة بمؤسسات الدولة.
وارجعت مديرية الدفاع المدني العامة تكرار حصول حوادث الحريق سواء في المستشفيات او المباني والمؤسسات الى التأخر في الاتصال بفرق الدفاع المدني.
وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في المديرية العميد جودت عبد الرحمن خلال حديثه لـ "المطلع"، ان "حوادث الحرائق تتكرر في حال عدم وجود منظومة اطفاء الحرائق او منظومة الانذار المبكر او في حال عدم تواجد فرق حماية ذاتية او حارس او عدم الاتصال بأرقام الدفاع المدني".
واضاف عبد الرحمن ان "في حال عدم وجود اشخاص لديهم الخبرة في التعامل مع الحرائق سيتفاقم ويزداد ويتوسع الحريق بالتالي يصعب السيطرة عليه".
واشار الى "ضرورة ابلاغ فرق الدفاع المدني بوقت سريع ومبكر وليس الانتظار لأكثر من نصف ساعة وبالتالي يكون الحريق قد توسع ويصعب السيطرة عليه".
وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان قد اشرت خلال تقريرها الذي اصدرته بشأن فاجعة مستشفى ابن الخطيب، الى عدم وجود منظومة إنذار مبكر في المستشفى لتحذير واشعار المواطنين بالحريق أو الخطر.