أحدث الاخبار
المطلع
معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1052
منوعات 2021-11-23 23:12 37 0

فوز شاب سوري بالمركز الأول في المسابقة العالمية للذكاء الإصطناعي بروسيا

فاز المهندس السوري عمار علي خريج برنامج الميكاترونيك للمتميزين في جامعة تشرين وطالب الدكتوراه حاليا في كلية تكنولوجيا المعلومات والبرمجة بجامعة “أي تي إم أو” الروسية بالمركزين الأول والثاني على التوالي في مسابقتين رفيعتي المستوى في مجالي “الذكاء الاصطناعي” و”رؤية الحاسوب”.
وفي المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تقيمها روسيا سنويا (أيه أي جورني 2021) فاز المهندس علي بالمركز الأول عن مهمة قطار الذكاء الاصطناعي “أيه أي ترين” والتي تضمنت تطوير خوارزمية تستخدم رؤية الحاسوب لتحديد العوائق وتحذير مشغلي القطارات.
وعن ماهية المسابقة قال علي في حديث لوكالة سبوتنيك “إنها عبارة عن بناء شبكة عصبونية للعمل في مجال القطارات ذاتية القيادة وتحديد العقبات والإشارات المهمة في طريق مسار القطار إذ يجب من خلال صورة معرفة فيما إذا كان هناك شخص أو سيارة على الطريق مع تحديد الموقع” مشيرا إلى فائدة هذه الشبكة في بناء قطارات ذاتية القيادة.
وبين علي أن المسابقة تنقسم إلى ثلاث مهمات حيث اختار المشاركون المهمة التي يرغبون في تنفيذها مشيراً إلى أن المهمة الأولى كانت تحدي الاندماج الذهني حيث تتطلب التركيز على تطوير نموذج شامل قادر على حل مجموعة من المهام الفرعية بينما كانت المهمة الثانية تحت مسمى لا حرائق مع الذكاء الصنعي أما الثالثة فهي قطار الذكاء الصنعي التي تم تنسيقها بالتعاون مع السكك الحديدية الروسية.
وحول سبب اختياره المهمة الثالثة قطار الذكاء الصنعي لفت علي إلى كونها الأقرب إلى المجال البحثي الذي تتضمنه رسالة الدكتوراه التي تقدم لها وتتمحور حول تنفيذ نظام مساعد لقيادة السيارات.