أحدث الاخبار
خاص بـ "المطلع" 2021-02-21 17:51 1390 0

حزب كردي يوجه رسالة للرأي العام عبر "المطلع": السلطات هددت النشطاء بشرفهم

دعت  الجماعة الاسلامية الكردستانية، الاحد، الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني و السفارات و القنصليات في اقليم كردستان و العراق، الى الوقوف مع قضية النشطاء الذي حكمت عليهم سلطات الاقليم بالسجن، بتهم "كيلية"، مشير الى ان النشطاء تعرضوا الى التهديد بانتهاك "شرفهم" اذا لم يعترفوا بالتهم الموجهة لهم.

وقال القيادي في  الجماعة الاسلامية الكردستانية احمد حمه في تصريح خص به "المطلع"، أن "الجماعة تدين بشدة أعمال هز الاستقرار والسلم الأهلي في إقليم كردستان، وما حصل للصحفيين وما تعرضوا له من انتهاك للحريات  في اقليم كردستان منذ مدة، وخاصة بعد قرار المحكمة الجنائية الصادرة بتـأريخ 16.02.2021 بالحكم ست سنوات بحق كل من ( شيروان شيرواني ـ ملا شفاى سعيد ـ كوهدار زيباري ـ أياز كرم ـ هاريوان عيسى)، هذا وحده أمرٌ يسيء لاستقرار وامن الاقليم من قبل حكومته".

وأكد حمه أن "القضاء في الاقليم لا يمتلك  ادلة ثبوتية بحق النشطاء والصحفيين المعتقلين، لكن كل ما حدث من اعترافاتٍ يدعيها القضاء  كان تحت التهديد و التعذيب تم اجبارهم بالتوقيع على تهم باطلة خالية من اي قيمة قانونية و بدون حضو المحاميين الخاصين بهؤلاء الموكلين".

واضاف "نعرف جيداً ان الصحفي ( شيروان شيرواني ) ادلى برسالة واضحة لهيئة المحكمة والحضور بانه قد وقع على الافادات بعد أن تهم تهديده بأنتهاك شرفه ما دفعه لتوقيعه على التهم المنسوبة اليه و طلب شيرواني من البرلماني علي حمة صالح ان يوصل هذه الرسالة الى الرأي العام و الاعلام".

 ودعا حمه عبر المطلع  الامم المتحدة و منظمات الدولية و المجتمع المدني و السفارات والقنصليات في اقليم كردستان و العراق الى مناصرة الصحفيين والنشطاء المعتقلين في الاقليم"، فيما طالب محكمة التمييز بـ"اخذ الموضوع بنظر الاعتبار و تبرئة المعتقلين وانهاء هذه المهزلة التي تؤثر على سمعة القانون و المحاكم في الاقليم، حتى تكون بادرة خير حتى لا يؤثر هذا الموضوع اكثر على السلم الاجتماعي في كردستان ".

 وطالب القيادي الكردي ايضا من حكومة اقليم كوردستان بـ"الكف عن هذه الاساليب القذرة و غير مفيدة للسلم الاجتماعي و مصلحة الاقليم"، داعيا الى "الافراج الفوري كل من (بدل برواري، أوميد بروشكي، سليمان كمال، كاركر، لبندوار، جمال، قارمان)".