أحدث الاخبار
المطلع
معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1052
تقارير عربية ودولية 2022-01-12 21:55 52 0

تقرير أمريكي: واشنطن تشن غارات في العراق وسوريا بشكل سري

كشف تقرير جديد لموقع فويس أوف أمريكا، اليوم الأربعاء، بأن أرقام الغارات الجوية المنشورة والتي يعتمد عليها الصحفيون لرصد هذه الضربات ، هي صورة غير مكتملة للعدد الإجمالي للغارات الجوية العالمية التي نفذها الجيش الأمريكي منذ عام 2019 ، حيث قامت فرقة عمل مشتركة لمكافحة الإرهاب تم إنشاؤها في الشرق الأوسط بشن غارات جوية إضافية في العراق وسوريا وأفغانستان لم يتم تضمينها في ملخصات القوة الجوية.

وذكر التقرير الذي تمت ترجمته ، إن ” الموقع طلب من القيادة المركزية الامريكية الافصاح عن عدد الضربات الجوية الإضافية التي نفذتها فرقة العمل المشتركة في عامي 2020 و 2021 ، والتي ستزيد العدد الإجمالي للضربات من كلا العامين ، لكن هذه البيانات لم يتم تقديمها قبل النشر”حيث رفضت القيادة تقديمها.
من جانبه قال مايكل أوهانلون ، كبير محللي الدفاع في معهد بروكينجز إن “الانخفاض في الضربات الجوية يتماشى مع آراء بايدن حول الدبلوماسية ، لكنه يعكس أيضًا انسحاب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من أفغانستان العام الماضي والمواقف الأكثر استقرارًا ضد داعش في العراق وسوريا”.
واوضح التقرير انه ” فيما يتعلق بالعراق وسوريا ، انتقلت القوات الأمريكية والدولية رسميًا إلى مهمة غير قتالية في 9 كانون الاول من عام 2021 ، أي قبل يوم من احتفال الحكومة العراقية بالذكرى السنوية الرابعة لهزيمة تنظيم داعش حيث تم استخدام الضربات الجوية هناك في عامي 2020 و 2021 لاستهداف فلول جماعة داعش الإرهابية ومهاجمة فصائل المقاومة العراقية “.
واشار التقرير الى انه ” وفقًا لبيانات نشرها الجيش الامريكي بلغ إجمالي الضربات الجوية الأمريكية في أفغانستان والعراق وسوريا والصومال 510 ضربة العام الماضي ، وهو ما يقل بنسبة 48.3 عن 987 غارة جوية أمريكية نُفِّذت في مناطق الحرب نفسها عام 2020″.