أحدث الاخبار
خاص بـ "المطلع" 2021-02-19 17:59 510 0

امين العاصمة يكشف لـ"المطلع" مستجدات "نهضة بغداد" ويعد بانجاز خلال الحظر

شهدت الساعات الاولى من فجر، الجمعة 19 شباط 2020، اول ايام الحظر الصحي المفروض بسبب تزايد الاصابات بفايروس كورونا في سلالته الجديد، مباشرة اليات امانة بغداد باكساء العديد من الشوارع التي تشهد خلال الايام الاعتيادية اختناقات مرورية كبيرة.
شارع الجمهورية المتفرع من ساحة الوثبة يعتبر من اهم هذه الشوارع. بل يمثل "العقدة المرورية الاكبر في بغداد" بحسب وصف امين بغداد علاء المعمار، اذا قال في حديث خص به " المطلع" من موقع العمل، ان "عمليات الاكساء التي نقوم بها خلال فترة الحظر ستشمل ما مجموعه 40 الف متر مربع من شوارع بغداد وهي من ضمن مشروع (نهضة بغداد) الذي يتضمن اكساء 16 مليون متر مربع من وشارع العاصمة". 
وبين الامني، ان "خطة (نهضة بغداد) تقوم وفق مبدأ استغلال الموارد الحكومية وانها تأتي بمشاركة وزارات الصناعة و النفط والزراعة وهيئة الحشد الشعبي وان كلما زادت الموارد المزودة للامانة من قبل الوزارات تم الاسراع بوتيرة العمل" . 
المعمار اشار ايضا الى ان "الاولوية في فترة الحظر هي للشوارع ذات الكثافة المرورية العالية وان العمل لا يقتصر على الاكساء بل يتعداه الى تأثيث هذه الشوارع ايضا" مؤكدا ان "الامانة باشرت ايضا بتأهيل مدخل بغداد في منطقة الرستمية اليوم الخميس وان هذا المدخل سيكون بشكل جديد ايضا". 
ويتضمن مشروع (نهضة بغداد) بحسب كلام المعمار تأهيل وتأثيث العديد من شوارع العاصمة واعادة رسم خطوط العبور واعادة تشغيل الاشارات الضوئية واعادة صيانة وتأهيل محلات بغداد التراثية القديمة وبيوتها التراثية. 
المعمار كشف ايضا عن "خطة لاحصاء المحلات و البيوت التراثية سيتم العمل بها بالتعاون مع وزارة الثقافة خلال الايام المقبلة تمهيدا لاحياء وترميم هذه المناطق".
"المطلع" التقت عددا من مواطني منطقة الصدرية بالقرب من ساحة الوثبة وسط بغداد، ابو علي قال " يفرحنا العمل على تبليط الشوارع الرئيسية انه مفيد" لكنه استدرك قائلا "الازقة تحتاج الى عناية امانة بغداد يجب تبليطها و تنظيفها" في وقت قالت حميدة باسم – 43 سنة ربة بيت قالت لـ"المطلع" ان "منالزنا تغرق في كل زخة مطر مهما كانت خفيفة، البيوت القديمة ايلة للسقوط ، نطالب الامانة بالتدخل لحل هذا الموضوع". 
ويرى مراقبون ان في حالة تحقق اهداف مشروع (نهضة بغداد) فأن من الممكن ان يؤثر ذلك ايجابا على وضع العاصمة الخدمي خاصة ان المشروع سيقوم باكساء جميع الشوارع غير المعبدة او المتضررة خلال مدة اقصاها منتصف العام المقبل بحسب العاملين عليه.