أحدث الاخبار
خاص بـ "المطلع" 2021-02-19 16:42 1427 0

الوجه الاخر للحظر الصحي .. متضررون يروون لـ"المطلع" معاناتهم

 

أعلنت الصحة العراقية اليوم عن تسجيل 4024 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إلى العدد الـ4 الاف مصاب، مما يمثل ارتفاعا قياسيا للحالات على أساس يومي منذ بدء التفشي في البلاد.

الإجراءات الحكومية الاخيرة للوقاية من وباء كورونا بنسختيه 19 و 20 شملت اغلاقا طال معظم مرافق الحياة، منها "المولات المطاعم والمقاهي قاعات المناسبات المسابح شملت بالإغلاق الشامل لأسبوعين". 

المتضرر من حظر كورونا وإجراءات الحكومة من أبرز المتضررين  قطاع النقل الخاص، يقول مصدر في احدى شركات تطبيقات التكسي العاملة في بغداد في حديث خاص مع "المطلع" ان "مئات السائقين ممن يعملون ليلا سيكونون المتضرر الاكبر خلال الحظر، خاصة انهم لا يمكلون موردا اخر".

 ويؤكد المصدر "ان خسارة شركته خلال الاسبوعين المقبلين يتوقع ان تتجاوز نسبة المئتين بالمائة لارباحها في الاسبوعين السابقين فقط وتزيد طبعا ان زادت فترة الحظر". 

موضحا ان "هنالك اقتراح  تقدمت به شركته الى الحكومة باستثناء سواق شركته من الحظر مقابل النقل المجاني للكوادر الصحية على ان يقوموا بنقل البضائع والتوصيل الخاص للمواطنين في محاولة لاحتواء ازمة موظفيه دون استجابة من الجهات المختصة".

احمد محمد سائق تكسي خاص ليس مرتبطا بشركة قال لـ"المطلع" ان ايام الحظر الكلي الثلاثة والحظر الجزئي الاربعة من كل اسبوع ستكون "صعبة جدا عليه"، ويقول متابعا "من المعروف اننا نأكل من واردنا اليومي اذا توقف هذا الوارد ماذا سنفعل ؟".

الامر لا يقتصر على قطاع النقل فقطاع المولات التجارية الكبيرة متضرر هو الاخر وباضرار كبيرة يقول عمار الخفاجي مدير شركة بغداد مول في حديث لـ"المطلع" ان "الاغلاقات المتكررة بسبب كورونا جعلت اكثر من 5% من المستأجرين لدينا يغلقون محالهم " الخفاجي طالب الحكومة بتسهيلات على غرار الدول المجاورة واستجابت الحكومة بالغاء فواتير الكهرباء والماء لكنه "تفاجئ بعد فتح الحظر السابق بانها عادت لتستحصل هذه الفواتير". 

يقول الخفاجي "ومع ذلك استمرينا بدفع رواتب موظفي المول رغم الخسارات الكبيرة بسبب كورونا". 

متخصصون في الاقتصاد انتقدوا ما وصفوه الاعلان المفاجئ للحظر دون تحضير خطة مسبقة لا تتضمن تقديم اعانات مالية او حصص تموينية اضافية. 

يقول د.عباس الجبوري مدير مركز الرفد للدراسات الاستراتيجية في حديثه لـ"المطلع" انه يقترح "بسبب ازمة السيولة المالية المعروفة ان تقوم الحكومة بتقديم موعد دفع رواتب الموظفين ورواتب الرعاية الاجتماعية ليتمكن المواطن من التصرف خلال فترة الحظر ولكي لا تتوقف عمليات البيع والشراء فتخف وطأة الامر على اصحاب الدخل المحدود".

ويرى الجبوري "ان بقيت الحكومة عاجزة عن تقديم اي دعم مالي للمواطنين في فترة الحظر فأن الامر قد يؤدي الى انعاكسات اقتصادية مؤلمة للمواطن العراقي". 

وكانت لجنة السلامة الوطنية قد اكدت امكانية تمديد حظر التجوال العام والجزئي في حالة بقاء تزايد الاصابات بسبب فايروس كورونا وخاصة مع سرعة انتشار السلالة البريطانية الجديدة.

آخر الاخبار