أحدث الاخبار
العراق 2021-07-21 21:43 139 0

البرلمان يعلق على إجراء أمني اتخذه الكاظمي عقب تفجير مدينة الصدر

علقت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، يوم الأربعاء، على قرار استحداث قيادتي عمليات الكرخ والرصافة من قبل القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي.
وذكر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كريم عليوي، أن "ضبط الأمن والاستقرار لا يكون من خلال كثرة المناصب الأمنية أو العسكرية، أو عبر كثرة مراكز القرار الأمني والعسكري، وإنما من خلال تفعيل الجهد الاستخباراتي، الذي هو كفيل بإفشال كل العمليات الإرهابية قبل وقوعها، بالإضافة إلى اختيار ضباط أكفاء ومهنيين للمراكز الأمنية والعسكرية المهمة والحساسة، بعيداً عن أي ضغوط أو تدخلات سياسية أو غيرها".
ورأى عليوي أن القرار الأمني والعسكري يجب أن "يبقى محصوراً بجهة أمنية واحدة، تتحمل المسؤولية، وحتى لا يكون هناك تضارب في القرارات والتوجيهات أو يكون هناك تقاطع، فهذا الأمر يؤثر على العمل الأمني والاستخباراتي".
وعدّ عضو اللجنة، اتخاذ الكاظمي هكذا خطوة "محاولة منه للسيطرة على الملف الأمني، الذي بدأت ملامح فشله تظهر يوماً بعد آخر، بسبب استمرار الخروق".
وكان القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء) مصطفى الكاظمي، قد أعاد أمس الثلاثاء، تشكيل أجهزة الأمن في العاصمة بغداد، حيث استحدث قيادة عمليات الكرخ وأسندها للواء الركن سعد عريبي، والرصافة للواء ظافر المحمداوي، على أن تتبعان قيادة عمليات بغداد.