أحدث الاخبار
المطلع
معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1052
تقارير عربية ودولية 2021-10-08 22:04 48 0

إيكونومست: الإنتخابات العراقية ستكون “عديمة الجدوى” بحال انخفاض نسب المشاركة

أكدت مجلة “إيكونومست” البريطانية في تقرير جديد لها ،اليوم الجمعة، إن انتخابات العراق قد تكون عديمة الجدوى في حال كانت نسبة المشاركة في التصويت منخفضة.

وحذّر التقرير من أن التهديد بالمقاطعة قد يساعد فقط القوى التي تمتلك أحزاباً ومرشحين يشاركون في الانتخابات، من أجل تعزيز قبضتها ونفوذهم داخل مؤسسات الدولة.

وأشار إلى أن الانتخابات السابقة التي جرت في 2018 لم تكن بناءة في ظل نسب مشاركة متدنية، وصلت لـ44 في المئة فقط وربما أقل من ذلك.

وبحسب التقرير، فإن ما جرى بعد الانتخابات من عمليات حرق لصناديق الاقتراع وغيرها من محاولات للتأثير على النتائج، لكنه شدد على أن السلطات العراقية تعمل منذ ذلك الحين على جعل التصويت القادم أكثر مصداقية.

وبين، أن المقاطعين يعتقدون أن الطبقة السياسية ستعمد لنفس الأساليب السابقة في تقسيم المناصب فيما بينها، حتى لو جرت الإنتخابات في ظل أجواء أفضل من سابقاتها.

ووسط هذه المخاوف يرى عدد من المراقبين أن المقاطعة الواسعة من الناخبين، الذين يقدر عددهم بـ25 مليونا، لن تكون هو الحل لأزمات العراق المتواصلة منذ عام 2003، وأن الذين يروجون لخيار مقاطعة الانتخابات معظمهم من الناشطين والمتظاهرين الذين كانت أحد أبرز مطالبهم إجراء الانتخابات المبكرة.

لكن تعرض العشرات منهم خلال الأشهر الأخيرة للخطف أو محاولة الاغتيال، من دون أن يحاسب منفذو هذه العمليات، عزز من فكرة عدم جدوى المشاركة في الانتخابات.