أحدث الاخبار
المطلع
معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1953
اقتصاد 2022-06-11 14:09 395 0

أقوى "10" عملات في العالم من حيث تصنيف قوة العملة أمام الدولار

هناك جدل واسع بين التصنيف، الأول الذي يعتبر العملة الأقوى هي العملة الأعلى قيمة أمام الدولار، والثاني الذي يعتبر قوة العملة مرتبطة بأمور أخرى مثل مدى الاعتراف بها واستخدامها ونصيبها من احتياطيات النقد الأجنبي في البنوك المركزية.

في الواقع، إذا كنا سننتهج المنهج الثاني في هذا التصنيف، فإن الدولار بلا شك هو أقوى عملة في العالم. لكن بالنسبة للمنهج الذي يأخذ سعر العملة أمام الدولار قبل كل شيء، سيكون الترتيب الذي نحصل عليه كما يلي:

1 - الدينار الكويتي (3.29 دولارات):

هي العملة الأعلى قيمة مقابل الدولار الأميركي، مستفيدة من ثروة الكويت النفطية وحضورها في السوق العالمي.

طُرِح أول مرة عام 1961 بعد حصول الدولة على استقلالها عن المملكة المتحدة، ومنذ ذلك الحين، أصبح الدينار الكويتي ولا يزال العملة الأعلى قيمة في العالم. وعلى مر السنين، جرى ربط الدينار بعدد من العملات المختلفة، ومن ذلك ربطه بالدولار الأميركي بين عامي 2003 و2007.

2 - الدينار البحريني (2.65 دولار):

طُرح أول مرة عام 1965، ويأتي في المرتبة الثانية مدعوماً بالمنتجات والصادرات النفطية، وعلى غرار الدينار الأردني، يُستخدم الدينار البحريني في البحرين فقط، وهو مرتبط بالدولار الأميركي.

3 - الريال العماني (2.6 دولار):

طُرح للمرة الأولى عام 1973، وشهد ارتفاعاً كبيراً في القيمة بسبب نجاح إمدادات النفط وربطها بالدولار الأميركي، علماً أنّ القوة الشرائية لهذه العملة عالية جداً، بحيث يتعين على الحكومة تقديم أوراق نقدية من فئة رُبع ونصف ريال، ومنذ عام 2019، يعادل الريال 2.6 دولار.

4 - الدينار الأردني (1.41 دولار):

طُرح أول مرة عام 1949، ليحل محل الجنيه الفلسطيني الذي كان قد صدر عام 1927، وهو مربوط بالدولار الأميركي منذ 20 عاماً، وقد ساعد ذلك في أن يصبح واحدة من أقوى العملات في العالم. لكن رغم مكانته هذه، لا يزال الدينار يُستخدم في الأردن حصراً.

5 - الجنيه الإسترليني (1.26 دولار)

العملة الرسمية للمملكة المتحدة... غالباً ما يُنظر إليه على أنه أقوى عملة في العالم مع أن هذا ينافي الواقع، لأن قيمته تقل عن قيم 4 عملات عربية.

وقد كان لقرار لندن الخروج من الاتحاد الأوروبي تأثير سلبي على قيمة الجنيه الذي يُعد من أكثر العملات استخداماً، فضلاً عن كونه أقدم عملة مستقلة في العالم، حيث استُخدم أول مرة في المملكة المتحدة عام 1489.

6 - جنيه جبل طارق (1.23 دولار)

هو العملة الرسمية لجبل طارق. وإضافة إلى استخدامه مستقلاً، يمكن أيضاً استبداله بالجنيه الإسترليني بالقيمة الاسمية، ومن الناحية الشكلية، يبدو مشابهاً له كثيراً.

وتطبع حكومة جبل طارق جميع أوراقه النقدية وعملاته المعدنية. وأكثر أسعار الصرف شيوعاً في جبل طارق هو سعر الجنيه مقابل اليورو.

7 - دولار جزر كايمان (1.2 دولار):

جزر كايمان هي إقليم بريطاني يقع في منطقة البحر الكاريبي ومعروفة بكونها واحدة من أفضل الملاذات الضريبية في العالم، لأنها توفر التراخيص المصرفية لعدد من أكبر البنوك في العالم، لأنها توفر التراخيص المصرفية لعدد من أكبر البنوك في العالم وصناديق التحوط وشركات التأمين. وقد طُرح دولار هذه الجزر عام 1972 بديلاً للدولار الجامايكي، وأصبح من بين أقوى العملات في العالم.

8 - اليورو (1.1 دولار):

اعتُمد في 1 يناير/كانون الثاني 1999، ليحمل لقب العملة الاحتياطية العالمية الثانية، وهو العملة الرسمية في 19 دولة تشكل "منطقة اليورو" من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

بدأ تداول هذه العملة في البدايلة على شكل شيكات سياحية وتحويلات مصرفية إلكترونية، قبل ظهور الأوراق النقدية والعملات المعدنية بعد بضع سنوات، وتحديداً عام 2002. وكان الهدف من عملة اليورو زيادة الترابط الاقتصادي والتجاري بين جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين يختارون اعتماده.

يجدر بالذكر أن سعر اليورو يشهد تدهورًا في الأشهر الماضية ليصل إلى 1.05 دولار مؤخرًا، لكن ذلك لم يؤثر على ترتيبه.

9 - الفرنك السويسري (1.01 دولار):

لا يزال في المرتبة التاسعة ضمن القائمة لسبب وجيه، هو أنّ سويسرا هي واحدة من أغنى البلدان في العالم ولديها سجل حافل في الأعمال المصرفية والتمويل. كما أن وجود بعض السياسات النقدية الأكثر صرامة في العالم وأدنى مستويات الديون، جذب العديد من المستثمرين للنظر إلى الفرنك السويسري على أنه "رهان آمن"، فاختار المستثمرون تخزين بعض ثرواتهم بالعملة الرسمية لسويسرا.

يُعرف الفرنك بكونه سادس أكثر العملات تداولاً في العالم، ومن المتوقع أن يحتفظ بقيمته في المستقبل المنظور.

10 - الدولار الأميركي

العملة الأكثر تداولاً واستخداماً على مستوى العالم، ويحمل لقب العملة الاحتياطية الأولى في العالم، إذ تحتفظ به المصارف المركزية والتجارية جميعًا بدون استثناء تقريبًا.